كلية الهندسة

مشاركة الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الندوة الدولية لجامعة شينشو- باليابان بعنوان: نحو عصر البيئة

 

شاركت الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في الندوة الدولية لمركز الابتكار المائي العالمي التابع لجامعة شينشو المقام بتاريخ 25-ربيع الثاني-1443 هـ (الموافق 30-نوفمبر-2021 م). وقد تم تشكيل فريق مكون من كليتي العلوم والهندسة لتمثيل الجامعة حيث قام سعادة الدكتور عبد الرحمن القاسم عميد كلية الهندسة تقديم عرض الجامعة بالندوة. شارك في هذا الحدث عدد من المؤسسات الأكاديمية والصناعية من اليابان والمملكة العربية السعودية. وقد قد قامت الملحقية الثقافية السعودية في اليابان بتنسيق مشاركة المنظمات والجامعات السعودية في هذا الحدث وافتتح مشاركة الجهات السعودية سعادة الملحق الثقافي السعودي في طوكيو د. علي العنزي. كان الهدف الرئيسي للندوة الدولية هو إدخال تقنيات يابانية جديدة في معالجة المياه مثل تطوير واستخدام غشاء التناضح العكسي الجديد تحت مظلة مبادرتي السعودية الخضراء والشرق الأوسط الأخضر. قدمت المنظمات السعودية مشاريعها البحثية السابقة والمستقبلية المتعلقة بموارد المياه ومعالجتها.

 

وقد كانت النقاط الرئيسية في عرض الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة هي كما يلي:

 

1.    التعريف بالجامعة ورؤيتها، ورسالتها، وتسلسلها الزمني، وإنجازاتها. كما تم تسليط الضوء على أهمية موقع الجامعة الفريد وأهمية المدينة المنورة. في العام الإسلامي.

 

2.    التنوع الثقافي بالجامعة.

 

3.    مجالات البحث العلمي الرئيسية بالجامعة وخطتها البحثية.

 

4.    الأبحاث المتعلقة بالمياه ومعالجتها في كليتي الهندسة و العلوم، التفاصيل التقنية، موضوعات البحوث السابقة والمستقبلية، وعناوين لبعض نماذج من الأبحاث المنشورة.

 

في النهاية، تم تسليط الضوء على المسارات المحتملة للتعاون بين الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وجامعة شينشو مثل استخدام غشاء التناضح العكسي الجديد المبتكر بواسطة جامعة شينشو، تحليل التكلفة والعائد لاستخدام تقنيات معالجة المياه، استخدام التقنيات الذكية في الري، و تطوير نظام معالجة هجين باستخدام مواد محلية وتقنيات جديدة تم تطويرها في جامعة شينشو.كما تمت مناقشة التبادل المحتمل للباحثين من أجل التدريب ونقل التكنولوجيا.

صور لبعض احداث المشاركة بالندوة